في شهر مارس الماضي 2019 كنت في جولة سياحية إلى الولايات المتحدة الأمريكية مع زوجتي وإبنتي وقمت بزيارة عدة أماكن مابين ولاية فلوريدا وكاليفورنيا، ومن ضمن هذه الجولة تجربة السفر عبر الكروز وفي هذا الموضوع سوف أتكلم عن هذه التجربة لأنها أول تجربة بالنسبة لي وسوف أذكر السلبيات والايجابيات فيها وبعض النصائح.

لنبدأ !

يوجد العديد من شركات الكروز ولكن وقع إختياري على واحدة من أفضل الشركات وقد تكون هي الأفضل بفارق كبير عن منافسيها وهي رويال كاريبيان Royal Caribbean Cruise والسبب يرجع لعدد اسطولها من السفن العملاقة التي تملكها وتعتبر أكبر شركة بالإضافة إلى مستواها والخدمات التي تقدمها مقارنة مع بقية الشركات.

لا أخفيكم بأني ترددت كثيراً في حجز رحلة الكروز بسبب سماعي لتجارب عدد من الأصدقاء أحدهم كان يشكي من الملل وأن لا آخذ مدة طويلة والآخر يقول بأن قيمة الوجبات والمشروبات سعرها استغلالي على متن السفينة وإنه يجب علي شراء إضافة باقة السماح لتناول الظعام وباقة المشروبات !.

والمشكلة الأخرى التي واجهتها هي إختيار الكروز المناسب .. لأن الشركة لديها مجموعة سفن وكل سفينه تختلف حسب تاريخ صنعها وحجمها والوجهة.

وقع إختياري على كروز mariner of the seas التي دخلت الخدمة عام 2003 وتم تجديدها بالكامل عام 2018 وطاقتها الاستيعابية 3,114 راكب و 1,185 طاقم السفينة وتحتوي على 15 طابق وطولها 311.12 متر.

عند الحجز يوجد العديد من خيارات الغرف مثل المطلة على داخل السفينة شارع بروميناد أو غرفة بدون شباك أو غرفة بإطلالة خارجية بدون شرفة “بلكونة” أو مع بلكونه أو سويت وعند إختيار أي نوع يجب إختيار رقم الغرفة أو أترك الخيار لهم وتكون بقيمة أقل.

تسجيل الدخول :

تجربة جديدة وبداية مجهولة لا أعرف كيف أبدأ في الإجراءات لكن الحمدلله إني رتبت بعض الأمور قبل الرحلة بأيام بتحميل تطبيق Royal Caribbean على الايفون ومن خلاله قمت بتجهيز اجراءات الدخول مثل تعبئة البيانات الخاصة بكل راكب وصورة الجواز وأصور كل راكب صورة شخصية من خلال التطبيق وهذه الصورة سوف تكون هي الصورة الشخصية للراكب في نظامهم “صوروا صورة جيدة 🙂 ”

بعد وصولي إلى الميناء  الخاص بـ رويال كاريبيان يتم تسليم الحقائب من الخارج وكل ما عليك هو تزويدهم برقم الغرفة حتى تصلك حقيبتك إلى غرفتك خلال ساعة ” حصل لي موقف سوف أذكره لاحقاً في الموضوع ” ثم تدخل قاعة تسجيل الدخول ويوجد العديد من الخيارات أمامك، جهة خاصة لمن لم يطبعوا أوراق بياناتهم ولم يسجلوها في موقعهم أو تطبيقهم، جهة لمن قام بـ online check in وجهة لمن قام بشراء باقة The Key وهي باقة تسرع أي إجراء لك على متن السفينه وتعطيك الأولوية على طابور الإنتظار ولها العديد من المزايا ولكن للأسف كنت أجهلها ولم أعرفها جيداً إلى أثناء تواجدي على متن الكروز وأنصح بها لمن يخطط بالسفر على متن الكروز.

بعد إجراءات تسجيل الدخول السهله تجد نفسك داخل السفينة ولا تعلم من أين تبدأ ومن أين تذهب .. كل ما عليك هوالبحث عن غرفتك وإذا وصلت لها سوف تجد مفتاح الغرفة مع رسالة ترحيبة موجودة على رقم الغرفة كما في الصورة:

ملاحظة مهمة

كل راكب له مفتاح ” كرت” خاص به وهذا الكرت بمثابة هوية الراكب يجب أن يكون معه طوال الوقت وفي الكروز يقومون بتوفير سوار ضد الماء يمكن شراءه وبرمجة الكرت عليه خصوصاً إذا نزلت من الكروز لزيارة المحظة التي وصلت لها وعند عودتك إلى الكروز، وأيضاً عند استعارة المناشف “الفوطة”.

الغرفة

لكن وقعت في مرحلة أخرى من البحث وهي كيف أختار الغرفة المناسبة لي ؟!

قمت بالبحث ووجدت ابعض الأشخاص يستعرضون غرفتهم وموقعها على السفينة وبناء على ما شاهدت استتطعت أن أفهم طريقة الغرف ومواقعها ولكن وقع اختياري على غرفة 8216 والحمدلله وفقني الله بأن تكون واحدة من أفضل الغرف بسبب وجودها في الطابق 8 وتعتبر مرتفعة عن ضجيج الأمواج وكذلك تعتبر أول غرفة في مقدمة المسفينة التي بها بلكونة وهذا الفيديو يوضح حجم الغرفة وإطلالتها وحجمها الذي تتسع لـ 4 أشخاص بالغين “الصوفه تتحول سرير”.

اضغط هنا

الفراش مريح جداً جداً, لأني أعاني في بعض الفنادق من السرير والوسادة السيئة التي تسبب لي صداع طوال اليوم وطوال فترة اقامتي في الفندق.

صورة للغرفة :

المنظر من على السرير :

في كل يوم بعد تنظيف الغرفة يصنعون أشكال جميلة من المناشف :

وقبل المغادرة بليلة يتم وضع ظرف للبقشيش Tips وأيضاً ملصق للحقائب للمغادرة إذا كنت تريد أن يأخذوا الحقيبة منك وتستلمها في الميناء ” لا أنصح بذلك ”

الحقائب والأمتعة

في هذه الرحلة كانت لدي حقيبتين حجم كبير وحقيبة صغيره carry on قمت بتسليم الحقيبتين الكبار عند مخل الميناء واحتفظت بالحقيبة الصغيرة معي، دخولي كان الساعة 2 ظهراً وعند الساعة 3 وصلت حقيبة واحدة فقط وقالوا إنه علي الإنتظار لوصول الحقيبة الثانية حتى صارت الساعة 5 استفسرت عن التأخير وطلبوا مني الذهاب إلى الطابق الأول لأستفسر بنفسي أكثر سألت عنها قالوا لم يأتي دورها في كشف التفتيش وعلي الإنتظار وسألتهم لماذا كل هذا الوقت قالوا لأنهم اكتشفوا فيها شيء ويريدون التحقق منه !، علمت ما الذي يريدون التحقق منه .. كانت تحتوي على ماء 24 بطل صغير !! وضحت لهم الأمر قالوا لأنه يمنع إدخال المشروبات الكحولية والغازية إلى داخل السفينة ولكن الماء مسموح به بشرط أن يكون مغلق من المصنع ليس مفتوح ومعبأ، لذلك يريدون أن يتحققوا من ذلك بأنفسهم، وصلتني الحقيبة الغرفة عند الساعة 6 مساءً

لماذا أخذت معي ماء .. لأني أمام تجربة مجهولة التفاصيل ولكن كانت فكرة ممتازة وسوف أكررها !

السفينة عبارة عن مدينة متاكملة بكل مرافقها !

الطعام والوجبات

بصراحة حان موعد الرحلة وأنا لم أشتري باقة الوجبات ولا المشروبات وفي أول لحظات دخولي السفينة كانت الساعة 2 بعد الظهر وحان موعد الغداء وسألت عن المطعم قالوا هو موجود في الطابع 11 وعند وصولي إلى المطعم كان هناك من يغني Please wash your hand  ” اغسل يديك لو سمحت” والمطعم كبير جداً جداً والبوفيه بدون مبالغة لا ترى نهايته ! وحتى الطعام متنوع من كل أطباق العالم من الأطباق الامريكةوالايطالية والاسيوية حتى البرياني والأطباق الهندية متوفرة ، والمفاجأة الأولى كانت إن جميع الوجبات مجاناً !.

فيديو ترحيب دخول المطعم :

اضغط هنا

موعد وجبات الفطور من الساعة 6 وحتى الساعة 11 وبعد ذلك تدريجياً يتم إضافة وجبات الغداء ويتحول البوفيه بالكامل غداء في الساعة 12 وحتى الساعة 4 أو 5 عصراً ويتم اغلاقه لمدة ساعة أو ساعتين وبعد ذلك يفتح وقت العشاء حتى الساعة 10 مساء تقدريباً !

والمشروبات مثل الماء وعصير الليمون والبرتقال والتفاح والشاي المثلج ice tea والقهوة والشاي متوفرة مجاناً على مدار 24 ساعة !

الباقة المدفوعة تخص المشروبات الغازية ولكن الحمد لله نحن لا نشرب المشروبات الغازية << لهذا لم أحتاج إلى إضافة الباقة !.

ويوجد كافيه في بروميناد مفتوح 24 ساعة يقدم أطباق منوعة مثل hot dog وشرائح بيتزا club sandwich والكرواسون بأنواعه بالإضافة إلى الكعك والكوكيز.

يوجد مطاعم غير مجانية مطعم ايطالي ياباني ومطاعم أخرى يمكن لأي شخص التناول منها والدفع لاحقاً ويمكن أيضاً الاشتراك في باقة الطاعم الكاملة لتشمل هذه المطاعم

يوجد على متن السفينة ستاربكس Starbucks ومطعم جوني روكتس johnny rockets لا يندرجان تحت باقة الطعام

ويوجد مطعم فاخر جداً بحجم 3 أدوار يعطيك شعور كأنك في سفينة تايتنك !!، يحق للركاب الذين لم يشتروا باقة الطعام بتجربته مرة واحدة كـ نوع من الضيافة .

كميات الطعام كانت قليلة لأنه مطعم فاخر .. لكن لم أتوقع إنها مشبعة !

المطعم الفاخر :

الترفيه

مرافق السفينة كثيرة ومتنوعة مثل صالة التزلج على الجليد ويوجد فيها عرض Show أثناء الرحلة مناسب للأطفال والعائلات كما هو في الفيديو :

وأيضاً مسرح ضخم تقام فيه بعض العروض كما في الفيديو :

والمكان الأكثر متعة هو سطح السفينة حيث أحواض السباحة والجاكوزي والزحلاقية المائية وبعض الأنشطة الرياضية والمغامرات مثل التسلق وركوب الأمواج بالإضافة إلى مضمار جري على طول السفينة !.

وفي منطقة أحواض السباحة توجد شاشة عملاقة يتحول المكان إلى سينما خارجية في المساء وتعرض مجموعة أفلام.

شارع بروميناد هو القلب النابض داخل السفينة حيث يوجد فيه مطاعم ومقاهي ومحلات تسوق وتقام فيه بعض الفعاليات وويوجد غرف مطلة عليه

يوجد مكان خاص للأطفال حسب الفئة العمرية : حضانة للأطفال دون السنتين وحاضانة للأطفال دون 7 سنوات ومركز اطفال لمن هم دون 13.

ومكان لألعاب الالكترونية Arcade

ولمن يحب الحفلات والسهرات سوف يجد متعته أيضاً على متن السفينة يوجد جدول خاص للحفلات حسب الوقت والمكان.

ويوجد مركز غوص PADI لمن يرغب بالحصول على رخصة غوص

ويوجد نادي صحي GYM متكامل وأيضاً معهد SPA بالإضافة إلى ملاعب التنس والطائرة والغولف

هذا فيديو من الشركة لبعض الفعاليات والأنشطة في كروز Mariner of the Seas بعد تجديدها

اضغط هنا

رويال بروميناد – القلب النابض للكروز :

صورة :

فيديو :

اضغط هنا

عرض في صالة التزلج ICE Show :

اضغط هنا

أحد العروض في المسرح الرئيسي Royal Theater :

اضغط هنا

الانترنت

يتوفر على متن السفينة انترنت سريع في كل مكان يمكنك استخدام أجهزتك بسهولة من تصفح المةاقع ويوتيوب ونتفلكس وسناب شات وإجراء المكالمات الصوتية والفيديو بدون أي مشاكل تذكر.

تكلفة الانترنت تختلف حسسب المدة وعدد الأجهزة قمت بشراء باقة جهازين لمدة 3 ليال أثناء الرحلة بـ 80$ تقدريباً وكان بإمكاني توفير نصف المبلغ لو قمت بشراء الباقة الخاصة بالانترنت قبل الرحلة بأيام .. وكل ما كان الحجز قبل السفرة بمدة أطول تكون الأسعار أرخص لجميع الباقات وليس الانترنت فقط

الرحلة

كانت 3 ليالِ ” 4 أيام ” جولة إلى جزر الباهاماس

اليوم الأول : المغادرة من ميناء ميامي

اليوم الثاني : الوصول إلى إلى جزيرة غراند باهاما ” كان المفترض أن تكون جزيرة كوكوكاي Cococay التي امتلكتها شركة كروز رويال كاريبيان ولكن بسبب تطوير الجزيرة وقتها تم تغيير المسار “.

اليوم الثالث : الوصول إلى جزيرة ناسو Nassau

اليوم الرابع : العودة إلى ميناء ميامي

المغادرة من الكروز

وصلت السفينة إلى ميناء ميامي الساعة 6 صباحاً وعلينا مغادرة الغرفة مابين الساعة 6:45 ص إلى 7:30 ص وبعد ذلك مغادرة السفينة الساعة 8:30 ص كحد أقصى.

فيديو أثناء المغادرة :

اضغط هنا

التكاليف

معدل أسعار الرحلة للشخص الواحد 600$ = 200 دينار كويتي للغرفة مع البلكونة لمدة 3 ليالِ وتختلف حسب طول مدة الرحلة ونوع السفينة ونوع الغرفة وبكل الحالات تعتبر أحد طرق التوفير لمن أراد سفرة متعددة المناطق بأقل التكاليف “لمن يأخذ غرف من غير بلكونة” لكن حتى مع البلكونة تعتبر مناسبة وغير مبالغ فيها لأنها عبارة عن سكن + طعام + مواصلات + ترفيه + مناظر طبيعية !

صورة الكروز من ميناء ناسو – باهاماس

نظرة عامة للكروز من ميناء غراند باهاما :

الكروز بعد المغادرة ونظرة من الجسر الذي يوصل إلى ميامي بيتش

الإيجابيات :

  • كل وسائل الترفيه متوفرة ومجانية.
  • لن تشعر بالجوع إطلاقاً.
  • الطاقم على متن السفينة ودود للغاية وخدوم وابتسامة دائمة على وجوههم.
  • خدمة تنظيف الغرف ممتازة.
  • الغرفة مريحة وكاملة المرافق.
  • تقريباً كل شيء ايجابي !.

 

السلبيات :

  • وقت المغادرة المبكر جداً !.
  • قد تكون رويال كاربياًن اغلى من الشركات الأخرى.
  • قد لا تناسب المنقبات والعائلات المحافظة “خصوصاً جهة أحواض السباحة”.
  • عدم استقبال الكاش او بطاقة الئتمان داخل السفينة كل المدفوعات تتحول إلى حساب الغرفة والدفع يكون قبل مغادرة السفينة.

 

نصائح مهمة :

  • إذا كانت السفرة من أجل الكروز قم بحجز رحلة الكروز قبل تذاكر الطيران.
  • قم بإنهاء جميع بيانات تسجيل الدخول قبل السفرة بمدة لا تقل عن اسبوع لتتجنب أي مشكلة.
  • اشتر باقة The Key لتسهل عليك أمور كثيرة داخل الكروز وتشمل باقة انترنت.
  • إذا لم ترغب في باقة The Key اشتر باقة الانترنت أو أي باقة تريدها قبل الرحلة بأطول مدة ممكنة  للحصول على أفضل الأسعار.
  • قد تعاني من مشكلة في الكهرباء في السفينة فهي تستخدم المنفذ الاوروبي ولكن يمنع استخدام موزع كهربائي مشترك ” متعدد المنافذ ”  عليك استخدام منافذهم فقط وهي تقريباً 4 بلاكات موجودة في الطاولة وتحت التلفاز
  • عند مغادرة السفينة احرص أن تكون حقائبك معك حتى لا تدخل في دوامة فقدان الأمتعة والتأخير والبحث عن حقائبك .. الأمر ليس صعب أو متعب
  • حاول قدر الإمكان أن يكون حجزك مباشرة من موقع الشركة بدون وسيط أو وكيل لأنه في حال الغاء الرحلة لأي سبب كان أو التعديل لن تخسر أموالك  !

موقع رويال كاريبيان :

https://www.royalcaribbean.com/

وفي الختام الكروز من الأمور التي تستحق التجربة وأنصح بها وبشدة .. وشخصياً سوف أكرر التجربة مرة أخرى بمدة أطول إن شاء الله

وأتمنى أن ينال هذا التقرير إعجابكم ومن لديه استفسار أو إضافة يمكنه مشاركة رأيه في التعليقات أو التواصل معي مباشرة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي