.

kuwait_passport

مع إقتراب الصيف يبدأ موسم السفر والأغلب يسافرون بحثاً عن الطقس البارد، لكن في كل مرة أسافر أصادف العديد من الخليجيين أو العرب يجهلون أمور بسيطة أو معلومات تفقدهم متعة السفر سوف أستعرض لكم عدة نقاط منوعة للمسافر رغم بساطتها إلا إنها مهمة جداً لدى الكثيرين.

Screen Shot 2013-06-20 at 2.22.37 AM

الصلاة

الصلاة هي أهم جزء في حياتك احرص على آداء فروضك والدين يسر وليس عسر .. ومن تيسير الدين جمع الفروض وقصرها للمسافر أنصحك بشراء برنامج iPray للايفون سعره 3.99$ بالنسبة لي هو أفضل برنامج للصلاة وتحديد القبلة

http://aljalawi.net/wp-content/uploads/2012/04/app-store.png

وبرنامج صلاتي – My Prayer على أجهزة اندرويد :

my_prayer

http://aljalawi.net/wp-content/uploads/2012/03/play_logo.png

– – – – – – – – – –

Louis Vuitton monogrammed  copy

لا تحمل معك أشياء ثمينة

على سبيل المثال حقائب اليد النسائية من ماركات عالمية أو الساعات الملفتة أو ملابس ماركات للرجال أو النساء .. جميع ما سبق إحرص على تجنبهم حتى وإن كانت ماركات مقلدة فلا تضمن عين لص تترصد بك فكأنك تقول له ” أسرقني ” ويسرقك دون أن تشعر وبعضهم مجرمين قد تكون السكين في حوزته وقد يهدد حياتك للخطر.

( أنت مسافر لستمتع فلا تقتل متعتك في المباهاة )

هذا الفيديو نشرته شرطة لندن حول كيف تتم السرقات .. كن حذر

YouTube LINK

Screen Shot 2013-06-20 at 1.36.06 AM

إجمع معلومات رئيسية عن المدينة التي سوف تذهب لها

مع تطور الخدمات في الانترنت أصبح من السهل جداً الحصول على أي معلومة تريدها حول المدينة التي سوف تسافر لها على سبيل المثال ابحث في قوقل اسم المدينة واجمع معلومات منوعة وقد يدلك قوقل إلى عدة مواقع مثل : منتدى العرب المسافرون أو الموقع الشهير trip advisor الذي يعتبر مرجع عالمي لجميع الأماكن والفنادق والمطاعم, ويوجد طريقة بحث أخرى بسيطة وهي التواصل المباشر مع أصحاب التجارب شخصياً وذلك من خلال تويتر، فقط قم باستخدام البحث واكتب اسم المنطقة التي سوف تزورها على سبيل المثال اكتب كلمة ” انترلاكن ” سوف تجد أشخاص كتبوا هذه الكلمة في تغردياتهم وقد تكون لهم علاقة أو خبره بهذه المنطقة فقم بسؤالهم مباشرة واسأل أكثر من شخص حتى تجمع معلومات متعددة وتختار ما يناسبك

– – – – – – – – – –

IMG_1167

اختر مكان جيد للسكن وتأكد من تقييمه

السكن من أهم الأمور التي يجب أن تحرص عليها حيث من خلال موقع Booking.com اكتب اسم الفندق واقرأ تقييم الناس حول هذا الفندق واحرص على أن يكون تقييمه أكثر من 7 نقاط وكذلك ابحث عن علامة OK أو اصبع الابهام وأنصحك بأن يحتوي على انترنت مجاني ومواقف للسيارات .. وقم بقراءة آراء من جرب هذا الفندق من خلال صفعة الآراء طبعا سوف تجد الكتابة بلغات مختلفة .. قم باستخدام ترجمة قوقل وقم باختيار وضع اللغة Detect language وترجم أي لغة مكتوبة أمامك إلى اللغة العربية حتى ترى إذا الفندق يناسبك أو لا من خلال السلبيات والايجابيات.

– – – – – – – – – –

IMG_1374

السيارة

في البداية قم باستئجار السيارة من شركة عالمية وثقة ولا تستأجر من أماكن مجهولة إذا كانت وجهتك هي اوروبا احرص على أن تكون السيارة المستأجرة مؤمنه وأن يشمل تأمينها ” ايطاليا ” إذا كانت من ضمن خطتك واحرص أيضاً أن يكون وقودها ” ديزل ” لتوفر عليك الكثير من الأموال لأن الوقود فيها غالي جداً .. أما إذا كانت وجهتك أمريكا فاسعار البانزين فيها معقول ومقارب لسعر الديزل في اوروبا.

نصيحة : لا تترك أغراض ثمينة في السيارة بشكل واضح .. حاول أن تخفي ما قمت بشرائه وحاول أن تضع جهاز الملاحة في ” دولاب ” السيارة أثناء توقفها

تذكير : إذا تعرضت إلى حادث سيارة حتى لو كان بسيط أو ناتج عن ” حك ” السيارة بالحائظ إذهب مباشرة إلى أقرب مخفر للشرطة واشرح لهم ما تعرضت له حتى يتم كتابة تقرير للحادث وتسلمه لشركة تأجير السيارات أثناء تسليمها حتى لا تدفع مبالغ أخرى !

– – – – – – – – – –

Travel the world clouds plane concept

دليلك أثناء السفر :

various-sim-cards

– شراء خط للهاتف شامل الانترنت

أصبح الانترنت من الأشياء المهمة أثناء السفر لذا احرص أن تكون خطوتك الأولى عند الوصول إلى كل دولة شراء خط يشمل خدمة الانترنت واطلب من الشركة أن تفعل الخط وتأكد من حجم الانترنت المسموح به لان اذا لم تستخدم wifi فإنك قد تستهلك 1GB في الاسبوع !

وتأكد بأن الخط يعمل معك في البلدان الأخرى التي قد تزورها لمدة ساعات أو يوم كحد أقصى .. أما إذا كنت سوف تأخذ جولة في عدة دول أنصحك بشراء خط لكل دولة سوف تقضي بها أكثر من ليلتين.

– – – – – – – – – –

GRMN copy

الخرائط ونظام الملاحة

عن نفسي أقوم بالاعتماد بشكل كبير على برنامج خرائط قوقل – Google Maps في الايفون أو الاندرويد لأنه بعد التحديثات الأخيرة أصبح جزء أساسي لا أستغنى عنه لعدة أسباب :

– ابحث عن مجمع تسوق أو أي مكان سياحي ويحدد لك أماكنهم على الخريطة

– معرفة المسافة بينك وبين المكان سواء عن طريق السيارة أو الباص أو حتى سيراً على الأقدام مع توفير أفضل الطرق وتوضيح أماكن الإزدحام

– يمكنك قراءة معلومات عن المكان كتقييم المكان ومواعيد العمل وآراء الناس عنه

– يمكنك مشاهدة صور للمجمع وكذلك صورة بانورامية كأنك في المكان

هذه الخطوة تفيدك حتى لا يضيع وقتك .. لأنك مسافر والوقت محسوب عليك

وفي السيارة أنصحك باستخدام جهاز ملاحة مختص كـ Garmin أو TomTom

انصحك بتحميل خرائط قوقل في الايفون :

http://aljalawi.net/wp-content/uploads/2012/04/app-store.png

– – – – – – – – – –

IMG_4685 copy

المطاعم

ذكرت في هذا الموضوع [ اضغط هنا ] عن فتوى الشيخ بن عثيمين عن حكم أكل طعام أهل الكتاب ” اليهود والنصارى ” في بلدانهم، لكن يجب الحرص بعدم وجود لحم الخنزير في الطعام .. لأن هذا الحيوان النجس لديه عدة أسماء مختلفة قد يغفر البعض عنها ويختلف الاسم حسب الوجبة.

Screen Shot 2013-06-20 at 2.06.32 AM

اسماء لحم الخنزير :

– بورك Pork هو اسم الخنزير بشكل عام .. الذي يجب أن تسأل بأن وجبتك لا تحتوي على هذا الاسم

– بيكون Bacon وهو شرائح لحم أشبه بالمورتديلا لكنها حمراء اللون يوضع عادةً مع البرغر والسلطات

– سوسج Sausage هو السجق أو النقانق وكذلك تأكد من ساندويش الـ Hotdog لأنها في الأغلب لحم خنزير

– هام Ham شرائح مرتديلا بيضاء اللون تتوفر مع العديد من وجبات الافطار والساندويش مثل Club sandwich

– بيبروني pepperoni قطع اللحم الشهيرة المستخدمة في البيتزا

– سلامي Salami قطع لحم حمراء تشبه المرتديلا تستخدم في الساندويش وخصوصاً في مطاعم Subway

– – – – – – – – – –

Screen Shot 2013-06-20 at 2.09.29 AM

الاسعافات الأولية

علبة صغيرة أنصحك بشراءها قبل سفرك وقم باضافة بعد الأدوية الغير مشمولة فيها مثل : دواء لآلام العضلات والعظام وكذلك حبوب التقيؤ ( الترجيع ) واضا كانت سفرتك سوف تشمل رحلات بحرية خذ معك حبوب لـ ” دوار البحر ” قد تحتاجها .. كل ما ذكرته لن يكلفك شيء في الحجم ولا في الوزن

– – – – – – – – – –

Bus-Touristic

الباص السياحي

بعض المدن الكبيرة التي قد تزورها توفر باصات سياحية حيث تأخذك في جولة طويلة تصل أكثر من ساعتين مع امكانية النزول في اماكن التوقف واخذ جوله فيه واستخدام باص سياحي آخر من نفس النقطة.

هذه الجولة السياحية تجعلك تستكشف الكثير من الأماكن التي تجهلها أو لم تقرأ عنها أنصحك بتجربتها حتى لو كانت لديك سيارة مستأجرة. يكفي غنها توفر عليك عناء البحث عن مواقف للسيارات وتجعلك تستمتع بمشاهدة المدينة بعكس ما تشاهده وأنت تقود السيارة !

– – – – – – – – – –

imgcache

استخدام الحمام

الحمام أجلكم الله في هذه الدول لا يستخدمون الماء احرص على أن تأخذ معك ابريق الماء ” ابريج ” فالأمر ليس به احراج بل عند كل نقلة من دولة إلى أخرى احرص على نقله معك واتركه في آخر محطة تقف بها.

– – – – – – – – – –

أتمنى أن ينال هذا الموضوع على استحسان الجميع

وأتمنى أن ينتشر بين المسافرين ومن يخطط للسفر عسى إن معلومة بسيطة تفيده في تخطيط سفرة الصيف