.

twitter

أعلن موقع تويتر في صفحة رسمية تحت عنوان Transparency Report ” تقارير الشفافية ” لعام 2012 تكلمت عن عدة أمور تخص تعامل الحكومات مع تويتر وطلباتهم المحصورة في 3 أنواع وهي :

1 – طلب معلومات المغردين

2 – طلب حذف المحتوى / التعريدات

3 – تنبيهات حقوق النشر

.

Screen Shot 2013-01-31 at 1.17.08 AM

في الفقرة الأولى والتي تعتبر الأهم بالنسبة للمنطقة بعد كثرة الجدل الذي تداوله بعض مروجي الإشاعات سواء كانت أطراف حكومية أو معارضة حول إن الحكومة الكويتية حصلت على معلومات المغردين من خلال تويتر وهذا غير صحيح إطلاقاً بعد إعلان تويتر هذه الإحصائيات لعام 2012 سواء كان في النصف الأول من السنة أو النصف الثاني.

وكان مجموع المغردين الذي طُلب من تويتر تزويدهم بمعلوماتهم يبلغ عددهم 1858 مغرد من أصل مئات الملايين من المغردين.

Screen Shot 2013-01-31 at 12.57.24 AM

لكن الغريب في الأمر إن الدولة العربية الوحيدة التي طلبت معلومات المغردين هي ” قطر ” لكن تويتر لم يعطيهم معلوماتهم كما ورد في الاحصائية.

ويضع تويتر في شروطه إنه لا يعطي معلومات المغرد بدون سبب لأن طلبات المعلومات قد تنحصر على انواع قليلة جداً وهي التي تهدد الأمن العام للدولة كالأعمال الارهابية أو التهديد بالقتل.

والنوع الثاني وهو حذف المحتوى بطلب من الجهات الحكومية تعتبر قليلة جداً لأنها فقط 48 تغريدة تم مسحها من أصل مليارات التغريدات.

أما النوع الثالث هي تنبيهات حقوق الملكية أو النشر وهي كثيرة نسبياً يقوم بطلبها المغردين حول أشخاص آخرين قاموا بسرقة تغريداتهم أو نشروا صور دون الرجوع أو الاستئذان من مالكها الحقيقي وبلغ عددها 6646 تنبيه.

يمكنكم مشاهدة المعلومات الكاملة من هذا الرابط :

https://transparency.twitter.com